× المنتديات إذاعة دار القرآن البث المباشر القرآن الكريم الدروس والمحاضرات المسموعة الدروس والمحاضرات المرئية الكتب الناطقة قسم الكتب الكتب الإلكترونية قسم الكتب الضوئية المخطوطات الردود والمقالات الفتاوى الشرعية البرامج الاسلامية خدمات الموقع بوابات المعاهد الالكترونية بوابة المقارىء الالكترونية

ما تم إضافته مؤخرا

2006-03-06 20:07:28

الشيخ محمد المغراوي

الحيض دم أسود خاتر يخرج من رحم المرأة وهو من أدَلِّ العلامات على البلوغ، وهو حدث يمنع من الصلاة ومن الصوم ومن الطواف بالبيت، ويمنع الجماع للمتزوجة، وقد ذكره الله في كتابه بقوله: ((وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)) [سورة البقرة: 222]. وهو عادة لكل النساء من البلوغ إلى سن اليأس، وأكثره عند الفقهاء إحدى عشر يوما في الشهر ولا حد لأقله. وأما الاستحاضة فهي دم مرض يخرج من المرأة، وهو دم أحمر ولا يمنع صلاة ولا صياما ولا جماعا، وأصح الأقوال فيه أن تتوضأ المرأة لكل صلاة، وفي كل من الحيض والاستحاضة نصوص في السنة يرجع إليها في محلها. هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ما هو الحيض، وما هي الاستحاضة؟

الحيض دم أسود خاتر يخرج من رحم المرأة وهو من أدَلِّ العلامات على البلوغ، وهو حدث يمنع من الصلاة ومن الصوم ومن الطواف ...

قراءة المزيد
شوهد 4656

2006-03-06 22:49:40

الشيخ محمد المغراوي

إن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان وجعل له مراحل في عمره، فرفع عنه القلم وهو صبي، ورفع عنه القلم إذا أصابه الجنون أو هو نائم، لكن إذا احتلم وكُلِّف فإنه يُحَاسب على كل لحظات حياته، ولا يجوز له أن يضيع لحظة فيما لا ينفع. وقد جاءت الآيات الكثيرات في وصف أهل العلم والفضل بأنهم يعرضون عن كل ما لا ينفعهم، قال الله تعالى: ((وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ)) [سورة المؤمنون: 3]، وقال تعالى: ((وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا)) (72) [سورة الفرقان: 72]، وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه" [أخرجه: الترمذي (2317)، وابن ماجه (3976)، وصححه ابن حبان (1/466/229)]، فالتعلق بما ذكرت كله من هذا الباب. فدع عنك ذلك، واستغنِ عنه بالمباحات الكثيرة كالسباحة والرماية والجري وكل ما من شأنه أن يقوي من شخصية المسلم. وأهم من ذلك كله الاشتغال بالعلم النافع، ودراسة القرآن والسنة وسير الصحابة رضوان الله عليهم، وتذكير الناس ونصحهم، وتوجيه الأمة إلى ما ينفعها، وغير ذلك من أبواب الخير والنفع. فإذا أشغل الإنسان وقته بهذه الطاعات؛ فما هو الوقت الفائض الذي يجده الإنسان حتى يقضيه في هذا العبث وهذا اللعب الذي لا معنى له إلا خسارة الوقت والوقوع في كثير من متاهات الشر والباطل!؟ فاشتغل بما ينفعك ولا تشتغل بما يضرك، فإن لك موعدا عند ربك وسائلك عن لحظات حياتك أين قضيتها وماذا فعلت فيها.

ما حكم لعب كرة القدم مع شخص آخر عبر الحاسوب بواسطة القرص، فتظهر المباريات ويظهر اللاعبين وكأنك تشاهدهم حقيقة، حفظكم الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان وجعل له مراحل في عمره، فرفع عنه القلم وهو صبي، ورفع عنه القلم إذا أصابه الجنون ...

قراءة المزيد
شوهد 6935

2006-03-06 22:58:32

الشيخ محمد المغراوي

إذا كان الإنسان يلتزم بِذِكْر معين كأذكار الصباح والمساء وأذكار النوم واليقظة وغيرها من الأذكار المرتبطة بزمن معين؛ فإن فاتت ولم يذكرها الإنسان فلا شيء فيها، وعليه أن يستأنف الذكر من جديد، ويحرص على ألا ينساها ولا يغفل عنها، فإن فاتت الإنسان فقد فاته خير كثير. نرجو الله أن يجعلنا وإياك من الذاكرين. هذا والله أعلم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بارك الله فيك يا شيخ. بدأت منذ مدة ألتزم بذكر أذكار الصباح والمساء ولكنني يا شيخ في بعض الأحيان أنسى ذكرها، فماذا يجب عليَّ أن أفعل، وجزاك الله عنا كل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إذا كان الإنسان يلتزم بِذِكْر معين كأذكار الصباح والمساء وأذكار النوم واليقظة وغيرها من الأذكار المرتبطة بزمن ...

قراءة المزيد
شوهد 4726

2006-03-06 23:03:37

الشيخ محمد المغراوي

المفروض في المسؤول أبا كان أو غيره أن تكون ولايته منضبطة بالشرع، وإن خرج عن الشرع فلا ولاية له، وحسب ما تقولين فإن ولاية هذا الرجل تسقط، ولكِ أن تزوجي نفسك بولي غيره إن كان، وإلا فرجل من المسلمين، أو قاض من قضاة المسلمين. هذا والله أعلم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا فتاة في سن السابعة عشرة، أسلمت منذ سنة، أبي مغربي مسلم وأمي مسيحية. أبي لا يدعني أرتدي النقاب، ويمنعني من الزواج بدعوى إتمام دراستي العليا، مما اضطرني مرة إلى الفرار من المنزل، ولم أرجع إلا بتعهد أبي أمام إمام المسجد وبحضور شاهدين على أن لي الحق في لبس النقاب، والتزوج بمن هو كفؤ لي، إلا أن أبي لم يفي بعهده، فهو يمنعني حتى الآن من الزواج. وأحيطكم علما أنه يصلي تارة ويدعها أخرى، ويشرب الخمر أحيانا. وسؤالي: هل تسقط ولايته عني لأني أريد الزواج، وقد تقدم إليَّ من يخطبني؟ وجزاكم الله خيرا، والسلام عليكم ورحمة الله.

المفروض في المسؤول أبا كان أو غيره أن تكون ولايته منضبطة بالشرع، وإن خرج عن الشرع فلا ولاية له، وحسب ما تقولين فإن ...

قراءة المزيد
شوهد 4936

2006-03-07 10:21:40

الشيخ محمد المغراوي

الذي يُهَوِّن من شأن التوحيد ولا يرى دراسته التفصيلية فهو أجهل من حمار أهله ومن شراك نعله، وماذا في السور المكية كلها -وهي العدد الكبير من سور القرآن- إلا التوحيد وتفاصيله، وماذا عن كتب الإيمان والتوحيد التي في الصحاح والسنن! وماذا عن الكتب التي أفردت في كل مسائل العقيدة! فكل مسألة من مسائل العقيدة تجد فيها مؤلفات متعددة كصفة الرؤية لله تعالى والنزول والاستواء وعذاب القبر، وكالألوهية والربوبية. فجزاء هذا الخطيب -لو كان الإسلام قائما حقا- أن يُنْـزَل من أعلى منبره لفرط جهله وحقده على المنهاج الحق الذي لا يجوز غيره ولا يجوز أن يُدْعَى إلى غيره. وأما تمسحه بالشيخ الألباني في بعض المسائل؛ فإن كان هذا الجاهل يعتبر بالشيخ الألباني ويعتد به، فمنهج الشيخ رحمه الله مخالف لما يقوله وما يدعيه، وتمسكه به لا يعطيه المصداقية. وعلى الإخوة أن يعلموه إن كان أهلا لذلك، وينصحوه إن كان ممن يقبل النصح، وإلا فالواجب التحذير منه، ويحرم عليهم تلميعه والاعتذار له، فإن من العظائم أن يُهَوَّن من شأن التوحيد والسنة، فالواجب الحب في الله والبغض في الله، والحب لأجل السنة والبغض لأجلها، فكيف يليق مولاة من لا يعظم ما عظمه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم!

عندنا في مدينة في أحد المساجد خطيب حركي المنهج، يقول: إن التوحيد سهل لا داعي أن نُعَقِّدَه، وأن نجعل له أصولا وفروعا، وله كلام قبيح آخر، حيث يطعن في المنهج السلفي، والله على ما نقول شهيد. ولكن هناك بعض الإخوة المنتسبين إلى المنهج الحق يستمعون لخطبه ويدافعون عنه، بحجة استشهاده بالشيخ الألباني في بعض المسائل. وقد نصحناهم فلم ينتصحوا، علما أن هناك خطباء سلفيين في هذه المدينة. فما جوابكم يا شيخ، وكيف نتعامل مع هؤلاء الإخوة، نسأل الله أن يحفظكم.

الذي يُهَوِّن من شأن التوحيد ولا يرى دراسته التفصيلية فهو أجهل من حمار أهله ومن شراك نعله، وماذا في السور المكية ...

قراءة المزيد
شوهد 4219

2006-03-07 10:26:18

الشيخ محمد المغراوي

الاقتراض من البنك إثم وجريمة، ولا شك أنه من باب الربا، والنبي صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا؛ فقد روى مسلم (1598) عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه، وقال: هم سواء". وروى أحمد (5/225) والطبراني في الأوسط (2703) وغيرهما بسند صحيح عن عبد الله بن حنظلة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ستة وثلاثين زَنْيَة". هذا والله أعلم.

هل يعد شراء منزل بسلف من البنك جريمة تدخل في الربا؟

الاقتراض من البنك إثم وجريمة، ولا شك أنه من باب الربا، والنبي صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا؛ فقد روى مسلم (1598) ...

قراءة المزيد
شوهد 10297

2006-03-07 10:32:39

الشيخ محمد المغراوي

إذا كنت في المسجد وصلى وراءك النساء فلا إشكال، سواء كان معك رجال أو كنت بمفردك. ولا يشترط الستار لأن الصحابيات كُنَّ يصلين مع الرسول صلى الله عليه وسلم بدون حاجز ولا ساتر، وكان الصحابة يتأخرون حتى يخرج النساء، حتى لا يقع الاختلاط والتصادم بينهم، فالستار أمر أُحدث لـمَّا كثرت الفتن، وكثر اتصال الرجال بالنساء بغير طريق شرعي. وإلا فالأصل ألا سِتار، ولو رجع النساء إلى فطرتهم وحيائهم ما التفت الرجال إلى النساء ولا التفت النساء إلى الرجال إلا من كانت زوجا أو محرما، فهذا الذي أباح الله الخلوة به والاتصال به والجلوس معه. هذا والله أعلم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا تلميذ في مدرسة، وأصلي الظهر فيها، ولكن في بعض الأحيان تأتي الأخوات لتصلي معنا حيث لا يوجد ساتر بيننا وبينهن، فهن يصلين خلفنا. هل هذا يجوز؟ وهل يجوز أيضا أن أكون إماما لبعض الأخوات دون أن يكون هناك رجال، فأكون أنا الإمام، وخلفي بعض الأخوات.

إذا كنت في المسجد وصلى وراءك النساء فلا إشكال، سواء كان معك رجال أو كنت بمفردك. ولا يشترط الستار لأن الصحابيات كُنَّ ...

قراءة المزيد
شوهد 7221

2006-03-07 10:37:20

الشيخ محمد المغراوي

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من طريق أبي سلمة بن عبد الرحمن أنه قال: سألت عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم كم كان صداق رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: كان صداقه لأزواجه ثِنْتَي عشرة أوقية ونَشًّا، قالت: أتدري ما النَّشّ؟، قلت: لا، قالت: نصف أوقية، فتلك خمسمائة درهم، فهذا صداق رسول الله صلى الله عليه وسلم. [أخرجه مسلم (1426)]. وفي مسند أحمد (6/427) وسنن أبي داود (2107) عن عروة عن أم حبيبة رضي الله عنها أنها كانت تحت عبيد الله بن جحش، فمات بأرض الحبشة، فزوجها النجاشي النبي صلى الله عليه وسلم، وأمهرها عنه أربعة آلاف، وبعث بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مع شرحبيل بن حسنة".

كم كان صداق النبي صلى الله عليه وسلم؟ وجزاكم الله خيرا.

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من طريق أبي سلمة بن عبد الرحمن أنه قال: سألت عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم كم ...

قراءة المزيد
شوهد 5091

2006-03-07 11:18:27

الشيخ محمد المغراوي

نحن على ما تقول بحمد الله في مواجهة أهل البدع بكل أصنافهم، وما وقع مني من الثناء والمدح لبعض من ذكرت فهو على حسب علمي وحسب ما بلغني، فإن ثبت خلاف ذلك بالحجج والبراهين الواضحة؛ فإننا نتوب إلى الله ونستغفره. فكل من يُـثني على أهل البدع، وينصح باتباعهم، ويدعو إلى سبيلهم، وهو يعرف حقيقتهم فهو منهم. فلا يجوز الثناء على القرضاوي والترابي وأمثالهم ممن يخوضون في كل باطل، ويُضَيِّعُون الناس، ويردون الحق الصريح، ويسخرون بالسنن، بل يسخرون من كبار الأئمة، فهؤلاء لا كرامة لهم، بل يجب التحذير منهم ومحاولة إبعاد الناس عنهم. وعلى العلماء الصادقين ربطُ الناس بأهل السنة والجماعة مثل شيخ الإسلام وابن القيم وابن عبد البر والمزي وغيرهم من دعاة السنة، وعددهم كثير. ومن المعاصرين الشيخ ابن باز والشيخ الألباني وغيرهم. ففي كل بلد -والحمد لله- من أهل السنة ما تقوم به الحجة.

شيخنا الفاضل بادئ ذي بدء نبلغك حبنا لك في الله لما تقوم به من إحياء ما اندرس من سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.. وندعو الله لكم أن يسكنكم الفردوس الأعلى جزاء ما جددتم من هذا الدين في بلدكم، ونسأله تعالى أن يدافع عنكم كما دافعتم عن سنة خير الورى، إذ بفضل الله ثم بجهودكم عرف الناس المنهج السلفي النقي من كل شائبة، الصافي من كل كدر.. شيخنا الحبيب لا يخفى عليكم ما عليه (الإخوان المسلمون) من انحرافات عقدية وانزلاقات منهجية؛ فرد السنن ديدنهم وليُّ أعناق النصوص مسلكهم، وتأييد القبورية والصوفية والشيعية بل وحتى النصرانية كل ذلك عندهم. فكان في مكتبهم القيادي كما تعلمون نصرانـيٌّ، وحسن البنا صوفي، و القرضاوي والغزالي عقلانيان، وسيد قطب سطر الطامات في حق الأنبياء والصحابة – وبالمناسبة، ماكتبتم عنه في (المفسرون بين التأويل والإثبات) من أفضل ما رأيت في بيان حاله غفر الله له- وهذا المودودي والترابي والغنوشي وغيرهم كلهم من ثمارهم –عفوا أشواكهم- وفي هذا الواقع السيئ تجد من الدعاة من يثني عليهم أو على بعضهم، ويعدونهم من المُثُل العليا وممن يقتدى بهم ويُـتَّخَذون نبراسا، ثم يربطون الناس بكتبهم وبنات أفكارهم. وأعني بهؤلاء الدعاة أمثال عائض القرني ومحمد صالح المنجد وغيرهما هدى الله الجميع. شيخنا في لقاء قريب من لقاءاتكم عبر الأنترنت التي استفدنا منها، والتي أبليتم فيها البلاء الحسن أثنيتم على عائض القرني ومحمد صالح المنجد وإبراهيم الدويش، فتفاجأنا أيما مفاجأة، فهل شيخنا الحبيب وقفتم على تراجع وتحسن حال هؤلاء؟ فأنتم تحذرون الإخوان الذين سبق ذكر بعضهم، فكيف تثنون على من يتخذهم نبراسا ويقتات من كتبهم ويجعلهم شعلة تضيء للأمة الإسلامية.. أقول هذا والله ذبا عنكم لا موافقة لشانئيكم، ولا أخفيك أننا أُحرجنا أمام الفرقة الجارحة بغير حق وبغير قواعد، والتي تهدم الدعاة السلفيين بالظلم والعدوان، والتي تتحين الفرصة لثلبهم والتي تفضح ولا تنصح. شيخنا الحبيب نريد منكم كلمة توضيحية حول ما سبق انتصارا لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم ولمنهج السلف الكرام. وفقكم الله وختم لنا ولكم بالصالحات، وتقبلوا خالص ودنا وحبنا وذبنا، والسلام عليكم ورحمة الله.

نحن على ما تقول بحمد الله في مواجهة أهل البدع بكل أصنافهم، وما وقع مني من الثناء والمدح لبعض من ذكرت فهو على حسب ...

قراءة المزيد
شوهد 6613

2006-03-07 19:56:35

الشيخ محمد المغراوي

يَنْبَغِي أن يُرجع إلى أصل المال عند المؤسسة البنكية، فَيُطَّلَع عليه حتى يُؤْخَذ منه ما هو حلال. أما ما هو حرام ربوي فيوضع في الجمعيات ذات النفع العام كالخيريات وكفالة الأيتام وغيرها من أبواب المنافع العامة للمسلمين.

مات شخص وترك أموالا مستودعة في البنك بنسبة ربوية سنويا على شرط أن لا يَخرج المبلغ الأصلي إلا بعد مرور سنين متفق عليها بين الطرفين. ما حكم هذا المال بالنسبة لورثته علما أنهم يجهلون رأس المال المستودع من طرف الهالك.

يَنْبَغِي أن يُرجع إلى أصل المال عند المؤسسة البنكية، فَيُطَّلَع عليه حتى يُؤْخَذ منه ما هو حلال. أما ما هو حرام ...

قراءة المزيد
شوهد 6093
الفتاوى 440 / 230

اكتب السؤال

جميع الحقوق محفوظة 2020. ©