2011-02-20 07:28:50
زاد المسير في علم التفسير - المجلد الثاني -
المؤلف : أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي/ تحقيق: المكتب الإسلامي
اسم الكتاب : زاد المسير في علم التفسير - المجلد الثاني -
تصنيف الكتاب : تفسير القرآن
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/daw2ia/httpdocs/zad-almassir-fi3ilmi-attafsir--ibn-aljawzi--almaktab-alislami/zmser2.pdf
نبذة عن كتاب:
وهو كتاب متوسط في التفسير يجمع فيه أقوال المفسرين من المتقدمين وغيرهم، وأحيانا لايذكر صاحب القول وإنما يقول وفي قوله تعالى (ثم يذكر الآية) قولان أو ثلاثة ثم يسردها، وأحيانا يرجح وأحيانا لايرجح، ويتعرض كذلك للقراءات، ويتعرض كذلك للمسائل الفقهية واللغوية.. قال الشيخ المغراوي حفظه الله: الذي يرجع إلى تفسيره يرى أن ابن الجوزي بين مذهب المؤولة ومذهب المفوضة، فتراه في الاستواء يحكي إجماع السلف على قراءة الآية فقط ولم يزيدوا على ذلك، وتراه في باقي الصفات يؤول، وربما استدل لتأويله بما نقل عن الأمام أحمد في تأويل صفة الإتيان والمجيء وسنبين إن شاء الله كذب ذلك نقلا عن ابن تيمية.. ومما يدل على أنه كان لا يرى مذهب السلف في الإثبات ما ذكره في صيد الخاطر عن ابن عبد البر: (ص97) قال: ولقد عجبت لرجل أندلسي يقال له ابن عبد البر صنف كتاب التمهيد فذكر فيه حديث النزول إلى السماء الدنيا، فقال: هذا يدل على أن الله تعالى على العرش لأنه لولا ذلك لما كان لقوله ينزل معنى، وهذا كلام جاهل بمعرفة الله عز وجل، لأن هذا استسلف من حسه ما يعرفه يعرفه من نزول الأجسام فقاس صفة الحق عليه. والخلاصة أن ابن الجوزي يميل إلى التأويل ويرى أنه من أئمة الأشاعرة فينصر مذهبه كما هو واضح في تفسيره. ولإسحاق بن محمد أبي الفضل العلثي رسالة قيمة بعث بها لابن الجوزي يبين له فيها انحرافاته واضطرابه في تأويله للصفات، وقد نقلناها من طبقات الحنابلة في كتابنا العقيدة السلفية
2011-02-20 07:29:13
زاد المسير في علم التفسير - المجلد الأول -
المؤلف : أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي/ تحقيق: المكتب الإسلامي
اسم الكتاب : زاد المسير في علم التفسير - المجلد الأول -
تصنيف الكتاب : تفسير القرآن
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/daw2ia/httpdocs/zad-almassir-fi3ilmi-attafsir--ibn-aljawzi--almaktab-alislami/zmser1.pdf
نبذة عن كتاب:
وهو كتاب متوسط في التفسير يجمع فيه أقوال المفسرين من المتقدمين وغيرهم، وأحيانا لايذكر صاحب القول وإنما يقول وفي قوله تعالى (ثم يذكر الآية) قولان أو ثلاثة ثم يسردها، وأحيانا يرجح وأحيانا لايرجح، ويتعرض كذلك للقراءات، ويتعرض كذلك للمسائل الفقهية واللغوية.. قال الشيخ المغراوي حفظه الله: الذي يرجع إلى تفسيره يرى أن ابن الجوزي بين مذهب المؤولة ومذهب المفوضة، فتراه في الاستواء يحكي إجماع السلف على قراءة الآية فقط ولم يزيدوا على ذلك، وتراه في باقي الصفات يؤول، وربما استدل لتأويله بما نقل عن الأمام أحمد في تأويل صفة الإتيان والمجيء وسنبين إن شاء الله كذب ذلك نقلا عن ابن تيمية.. ومما يدل على أنه كان لا يرى مذهب السلف في الإثبات ما ذكره في صيد الخاطر عن ابن عبد البر: (ص97) قال: ولقد عجبت لرجل أندلسي يقال له ابن عبد البر صنف كتاب التمهيد فذكر فيه حديث النزول إلى السماء الدنيا، فقال: هذا يدل على أن الله تعالى على العرش لأنه لولا ذلك لما كان لقوله ينزل معنى، وهذا كلام جاهل بمعرفة الله عز وجل، لأن هذا استسلف من حسه ما يعرفه يعرفه من نزول الأجسام فقاس صفة الحق عليه. والخلاصة أن ابن الجوزي يميل إلى التأويل ويرى أنه من أئمة الأشاعرة فينصر مذهبه كما هو واضح في تفسيره. ولإسحاق بن محمد أبي الفضل العلثي رسالة قيمة بعث بها لابن الجوزي يبين له فيها انحرافاته واضطرابه في تأويله للصفات، وقد نقلناها من طبقات الحنابلة في كتابنا العقيدة السلفية
2011-02-20 07:29:38
زاد المسير في علم التفسير - مقدمة المجلد الأول -
المؤلف : أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي/ تحقيق: المكتب الإسلامي
اسم الكتاب : زاد المسير في علم التفسير - مقدمة المجلد الأول -
تصنيف الكتاب : تفسير القرآن
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/daw2ia/httpdocs/zad-almassir-fi3ilmi-attafsir--ibn-aljawzi--almaktab-alislami/zmser1p.pdf
نبذة عن كتاب:
وهو كتاب متوسط في التفسير يجمع فيه أقوال المفسرين من المتقدمين وغيرهم، وأحيانا لايذكر صاحب القول وإنما يقول وفي قوله تعالى (ثم يذكر الآية) قولان أو ثلاثة ثم يسردها، وأحيانا يرجح وأحيانا لايرجح، ويتعرض كذلك للقراءات، ويتعرض كذلك للمسائل الفقهية واللغوية.. قال الشيخ المغراوي حفظه الله: الذي يرجع إلى تفسيره يرى أن ابن الجوزي بين مذهب المؤولة ومذهب المفوضة، فتراه في الاستواء يحكي إجماع السلف على قراءة الآية فقط ولم يزيدوا على ذلك، وتراه في باقي الصفات يؤول، وربما استدل لتأويله بما نقل عن الأمام أحمد في تأويل صفة الإتيان والمجيء وسنبين إن شاء الله كذب ذلك نقلا عن ابن تيمية.. ومما يدل على أنه كان لا يرى مذهب السلف في الإثبات ما ذكره في صيد الخاطر عن ابن عبد البر: (ص97) قال: ولقد عجبت لرجل أندلسي يقال له ابن عبد البر صنف كتاب التمهيد فذكر فيه حديث النزول إلى السماء الدنيا، فقال: هذا يدل على أن الله تعالى على العرش لأنه لولا ذلك لما كان لقوله ينزل معنى، وهذا كلام جاهل بمعرفة الله عز وجل، لأن هذا استسلف من حسه ما يعرفه يعرفه من نزول الأجسام فقاس صفة الحق عليه. والخلاصة أن ابن الجوزي يميل إلى التأويل ويرى أنه من أئمة الأشاعرة فينصر مذهبه كما هو واضح في تفسيره. ولإسحاق بن محمد أبي الفضل العلثي رسالة قيمة بعث بها لابن الجوزي يبين له فيها انحرافاته واضطرابه في تأويله للصفات، وقد نقلناها من طبقات الحنابلة في كتابنا العقيدة السلفية
2011-02-23 07:05:07
عمدة التفسير عن الحافظ ابن كثير - فهرس المجلدات -
المؤلف : أبو الفداء إسماعيل ابن كثير الدمشقي الشافعي/ اختصار وتحقيق: أحمد شاكر
اسم الكتاب : عمدة التفسير عن الحافظ ابن كثير - فهرس المجلدات -
تصنيف الكتاب : تفسير القرآن
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/daw2ia/httpdocs/3oumdat-attafsir-3ani-ibn-katir--ikhtissar-watahkik-ahmed-chakir/omdatt0.pdf
نبذة عن كتاب:
2011-02-23 07:07:04
عمدة التفسير عن الحافظ ابن كثير - المجلد الخامس -
المؤلف : أبو الفداء إسماعيل ابن كثير الدمشقي الشافعي/ اختصار وتحقيق: أحمد شاكر
اسم الكتاب : عمدة التفسير عن الحافظ ابن كثير - المجلد الخامس -
تصنيف الكتاب : تفسير القرآن
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/daw2ia/httpdocs/3oumdat-attafsir-3ani-ibn-katir--ikhtissar-watahkik-ahmed-chakir/omdatt5.pdf
نبذة عن كتاب:
2011-02-23 07:07:33
عمدة التفسير عن الحافظ ابن كثير - المجلد الرابع -
المؤلف : أبو الفداء إسماعيل ابن كثير الدمشقي الشافعي/ اختصار وتحقيق: أحمد شاكر
اسم الكتاب : عمدة التفسير عن الحافظ ابن كثير - المجلد الرابع -
تصنيف الكتاب : تفسير القرآن
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/daw2ia/httpdocs/3oumdat-attafsir-3ani-ibn-katir--ikhtissar-watahkik-ahmed-chakir/omdatt4.pdf
نبذة عن كتاب:
2011-02-23 07:07:57
عمدة التفسير عن الحافظ ابن كثير - المجلد الثالث -
المؤلف : أبو الفداء إسماعيل ابن كثير الدمشقي الشافعي/ اختصار وتحقيق: أحمد شاكر
اسم الكتاب : عمدة التفسير عن الحافظ ابن كثير - المجلد الثالث -
تصنيف الكتاب : تفسير القرآن
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/daw2ia/httpdocs/3oumdat-attafsir-3ani-ibn-katir--ikhtissar-watahkik-ahmed-chakir/omdatt3.pdf
نبذة عن كتاب:
2011-02-23 07:08:21
عمدة التفسير عن الحافظ ابن كثير - المجلد الثاني -
المؤلف : أبو الفداء إسماعيل ابن كثير الدمشقي الشافعي/ اختصار وتحقيق: أحمد شاكر
اسم الكتاب : عمدة التفسير عن الحافظ ابن كثير - المجلد الثاني -
تصنيف الكتاب : تفسير القرآن
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/daw2ia/httpdocs/3oumdat-attafsir-3ani-ibn-katir--ikhtissar-watahkik-ahmed-chakir/omdatt2.pdf
نبذة عن كتاب:
2011-02-23 07:08:45
عمدة التفسير عن الحافظ ابن كثير - المجلد الأول -
المؤلف : أبو الفداء إسماعيل ابن كثير الدمشقي الشافعي/ اختصار وتحقيق: أحمد شاكر
اسم الكتاب : عمدة التفسير عن الحافظ ابن كثير - المجلد الأول -
تصنيف الكتاب : تفسير القرآن
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/daw2ia/httpdocs/3oumdat-attafsir-3ani-ibn-katir--ikhtissar-watahkik-ahmed-chakir/omdatt1.pdf
نبذة عن كتاب:
2011-02-27 18:19:17
تفسير البحر المحيط - فهرس المجلدات -
المؤلف : أبو حيان الأندلسي / تحقيق: مجموعة من المحققين
اسم الكتاب : تفسير البحر المحيط - فهرس المجلدات -
تصنيف الكتاب : تفسير القرآن
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/daw2ia/httpdocs/tafsir-albahr-almouhit--abouhayyam--majmou3a-mina-almouhakkikin/tbm0.pdf
نبذة عن كتاب:
يعتبر هذا الكتاب المرجع الأول في معرفة وجوه الإعراب لألفاظ القرآن الكريم، كما يهتم بالناحية البلاغية والأحكام الفقهية. ينقل في تفسيره كثيراً من تفسير الزمخشري وتفسير ابن عطية، خصوصاً ما كان من مسائل النحو، متعقباً آراءهما بالنقد لما قالاه. قال أبو حيان في مقدمته: إني أبتدئ أولاً بالكلام على مفردات الآية التي أفسرها لفظة لفظة فيما يحتاج إليه من اللغة والأحكام النحوية التي لتلك اللفظة، وإذا كان للكلمة معنيان أو معان ذكرت ذلك في أول موضع فيه تلك الكلمة، لينظر ما يناسب لها من تلك المعاني في كل موضع تقع فيه فيحمل عليه، ثم أشرع في تفسير الآية ذاكرًا سبب نزولها وارتباطها بما قبلها حاشدًا فيها القراءات، ذاكرًا توجيه ذلك في علم العربية، بحيث إني لا أغادر منها كلمة وإن اشتهرت حتى أتكلم عليها مبديًا ما فيها من غوامض الإعراب ودقائق الآداب. قال الشيخ المغراوي حفظه الله: أما عقيدته في الأسماء والصفات، فمن قرأ آيات الصفات في كتابه البحر، فلا يشك في أشعرية أبي حيان ومذهبه في التأويل، وربما تصير له في بعض الأحيان لمسات إلى المذهب السلفي، لكن لا تكاد تشعر به حتى يرجع إلى أصل تكوينه، وقد اتخذ ابن عطية صاحب التفسير، والزمخشري، ومحمد بن عمر الرازي، والباقلاني وغيرهم من أئمة الأشاعرة عمدة في هذا الباب، وجعلهم هم الحكم في خصومته.